[٢١/٩ ١١:١٤ م] +962 7 9019 3157: 🍂بسم الله الرحمن الرحيم🍂
🌱 اعراب سورة الفاتحة🌱
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)
🕋🕋🕌🕋🕋🕌
🔸(بسم) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر. والمبتدأ محذوف تقديره: ابتدائي»
🔹(الله)اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
🔸(الرحمن)نعت للفظ الجلالة تبعه في الجر مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة
🔹(الرحيم)نعت ثان للفظ الجلالة تبعه في الجر مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة.
🔸(الحمد)مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة.
🔹(لله)جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر المبتدأ تقديره ثابت أو واجب.
🔸(ربّ)نعت"صفة " للفظ الجلالة تبعه في الجر وعلامة الجر الكسرة.
🔹(العالمين)مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم و النون عوض عن التنوين في الاسم المفرد
وجملة: «الحمد لله..» لا محل لها ابتدائية
🔸(الرحمن)نعت للفظ الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
🔹(الرحيم)نعت ثان للفظ الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
🔸 (مالك)نعت للفظ الجلالة مجرور مثله و علامة جره الكسرة الظاهرة.
🔹(يوم) الظاهرة مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة
🔸(الدين)مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة
🔹(إيّاك)ضمير بارز منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدّم
🔸(إيّا)ضمير مبني في محل نصب مفعول به
🔹(الكاف)حرف خطاب
🔸(نعبد)فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن
(الواو)عاطفة
🔹(إيّاك)ضمير بارز منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدّم
🔸(إيّا)ضمير مبني في محل نصب مفعول به
🔹(الكاف)حرف خطاب
🔸(نستعين )فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن
⚡وجملة: «إياك نعبد..» لا محل لها استئنافية
⚡وجملة: «إياك نستعين..» لا محل لها معطوفة على جملة إياك نعبد
⬅️(اهد)فعل أمر دعائي مبني على حذف حرف العلة ⬅️و(نا)ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
⬅️(الصراط)مفعول به ثان منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
⬅️(المستقيم)نعت للصراط منصوب مثله وعلامة النصب الفتحة الظاهرة، والجملة: لا محل لها استئنافية
⬅️(صراط)بدل من صراط الأول تبعه في النصب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
⬅️(الذين)اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
⬅️(أنعمت)فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (التاء)ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل(عليهم).
(على)حرف جر
⬅️(الهاء)ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بـ (على)متعلق بـ (أنعمت)
⬅️(الميم)حرف لجمع الذكور
⬅️(غير)بدل من اسم الموصولـ (الذين)تبعه في الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
⬅️(المغضوب)مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
⬅️(عليهم) (على)حرف جر , و(الهاء)ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بـ (على) في محل رفع نائب فاعل للمغضوب
⬅️(الواو)عاطفة
⬅️(لا)زائدة لتأكيد النفي
⬅️(الضالّين)معطوف على
⬅️(غير)مجرور مثله وعلامة الجر الياء لأنه جمع مذكر سالم و النون عوض عن التنوين في الاسم المفرد. وجملة أنعمت عليهم...لا محل لها صلة الموصول
🕋🌴🕋🌴🕋
🕌 تم بحمد الله وفضلة
🍃اسماء محمد خضر
[٢٢/٩ ١:٤٦ ص] +973 3335 8818: واجب الدرس الثالث
اذكري بعضاً من حروف الاستفهام وحروف الجزم وحروف الجر بأمثلة من القرآن الكريم
هذا سؤال الدرس الثالث
حروف الجر :
١- واصنع الفلك بأعيننا / ٣٧ هود
٢- واصطنعتك لنفسي / ٤١ طه
٣- وما ينطق عن الهوى / ٣ النجم
٤- وأما إن كان من أصحاب اليمين / ٩٠ الواقعة
٥- سلامّ على إبراهيم / ١٠٩ الصافات
حروف الجزم :
١- ألم نشرح لك صدرك / ١ الشرح
٢- ألم ترَ كيف فعل ربك بأصحاب الفيل
٣- ألم يجعل كيدهم في تضليل / الفيل
في الآيات السابقة جاءت أداة الجزم مصاحبة لهمزة الاستفهام
٤- لينفق ذو سعة من سعته / ٧ الطلاق
٥- لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك /٢٩الإسراء
٦- من يعمل مثقال ذرة من خير يره / الزلزلة
حروف الاستفهام :
١- فبأي آلاء ربكما تكذبان /١٣ الرحمن
٢- من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه /٢٥٥ البقرة
٣- ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين /٤٨ يونس
٤- إيان يوم الدين / ١٢ الذاريات
٥- أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً وهم نائمون /٩٧ الأعراف
[٢٣/٩ ١٢:٣٩ ص] +974 5075 4857: { بسم الله الرحمن الرحيم }
الاسم : نزهة بوشعيب مجاور
((إعراب سورة الفاتحة ))
الحمد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
لله : اللام حرف جر مبني على الكسر لامحل له من الإعراب
الله :{اسم الجلالة } اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرةعلى آخره
والجار والمجرور متعلقان بمحذوف كائن تقديره {الحمد واجب لله } أوالحمد مستحق لله وهي جملة اسمية ابتدائية
والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر
رب : نعت لاسم الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة ، وقد تأتي بدل
العالمين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء ﻷنه ملحق بجمع المذكر السالم
والنون تكون مبنية على الفتح وهي عوض عن التنوين في الاسم المفرد
الرحمن : نعت ثان مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة أوبدل ثان
الرحيم : نعت ثالث أوبدل ثالث مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
مالك : نعت رابع مجرور بالتبعية وعلامة جره الكسره الظاهرة وهي مضاف - مالك -اسم فاعل
يوم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
الدين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
إياك : ضمير مبني على السكون والكاف حرف عماد أوخطاب مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم
نعبد : فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبق بناصب أو جازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه صحيح الآخر والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن .
وإياك : الواوحرف عطف
إياك : ضمير بارز منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم ... وتعرب مفصلة كسابقتها
نستعين : فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب أو جازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه صحيح الآخر .والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن
اهدنا : فعل دعاء وتوسل مبني على حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
{ نا }ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
الصراط : مفعول به ثان منصوب بنزع الخافض {وهو حرف الجر} وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
المستقيم : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
صراط: بدل مطابق من الصراط الأول منصوب مثله بالفتحة الظاهرة على آخره.
الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه
أنعمت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير رفع متصل في محل رفع فاعل .
عليهم : على حرف جر مبني على السكون لامحل له من الإعراب .هم : ضمير مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر والميم علامة الجمع والجار المجرور متعلقان بفعل { أنعمت }
غير : نعت للذين مبني على السكون في محل جر
المغضوب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
عليهم : على حرف جر
والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر والميم علامة الجمع والجار والمجرور متعلقان باسم المفعول {المغضوب }
ولا : الواو حرف عطف
لا : حرف صلة يفيد التوكيد مبني على السكون لا محل له من الإعراب
الضالين : معطوفة على المجرور وهو المغضوب مجرور مثله بالياء نيابة عن الكسرة لأنه جمع مذكر سالم ،
آمين : اسم فعل توسل ودعاء بمعنى استجب يارب
[٢٣/٩ ٢:٠٩ ص] +963 966 110 549: ★ندى محمد فنوش★
إعراب الفاتحة
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)
الحمدُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
للهِ: اللام حرف ج مبني على الكسر لامحل له من الاعراب
اللهِ:لفظ الجلالة اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسره الظاهرة على آخره
والجار والجرور متعلقان بخبر محذوف
ربِّ: نعت لله مجرور مثله وعلامة جره الكسره الظاهرة على آخره وهو مضاف
العالمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه ملحق بجمع المذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد والنون مبنية على الفتحة
الرحمنِ:نعت ثاني مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
الرحيمِ:نعت ثالث مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
مالكِ:نعت رابع مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
يومِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
الدينِ:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
إيّاك: ضمير بارز منفصل للنصب مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم
نعبدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن
وإياك:الواو حرف عطف
إياك ضمير بارز منفصل للنصب مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم
نستعين:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن
اهدنا: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره ونا ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت
الصراطَ: مفعول به ثانٍ منصوب بنزع الخافض وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
المستقيمَ:نعت للصراط منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
صراطَ:بدل مطابق (الكل من الكل)منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الذينَ:اسم موصول مبني على الفتحة في محل جر مضاف إليه
أنعمت:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير بارز متصل مبني على الفتحة في محل رفع فاعل
عليهم:على حرف جر مبني على السكون لامحل له من الاعراب
هم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر
غيرِ :نعت حقيقي للذين
المغضوب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسره الظاهرة على آخره
عليهم: على حرف جر مبني على السكون لامحل له من الاعراب
هم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر
ولا :الواو حرف عطف مبني على الفتح لامحل لها من الاعراب
لا: حرف صلة يفيد التوكيد وهو حرف زائد
الضالين:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه جمع مذكر سالم والنون مبني على الفتح
[٢٦/٩ ٦:١٠ م] +962 7 9019 3157: بسم الله الرحمن الرحيم
🔸الواجب الخامس في النحو التطبيقي.
🔹السؤال الاول ❓
اذكري الفروق بين المثتي وجمع المذكر السالم في حالتي النصب والجر؟
⚡ الياء في المثني لينه وما قبلها مفتوح _والنون مبنيه علي الكسر.
⚡اما الياء في جمع المذكر السالم مديه ما قبلها مكسور، والنون مبنيه علي الكسر.
🔹السؤال الثاني؟
⚡ الاعراب الظاهر في الاسماء والافعال ؛
📌في الاسماء :_
١_الاسم الصحيح الاخر،
تظهر حركات الاعراب في حالات النصب والرفع والجر.
٢_ الاسم المنقوص :_
تظهر حركة الاعراب في حالة النصب فقط.
📌الاعراب الظاهر في الافعال :_
١_ الفعل الصحيح الاخر.
تظهر حركات الاعراب في حالات الرفع والنصب والجزم.
٢_الفعل المعتل الاخر بالياء او الواو.
تظهر حركة الاعراب في حالة النصب فقط.
📌ثانيا :الاعراب التقديري في الاسماء والافعال :_
🔹 في الاسماء :
١ _الاسم المقصور
تقدر الحركات للتعذر في حالات الجر والنصب والرفع.
٢_ الاسم المنقوص :_
تقدر الحركات للثقل في حالتي الجر والرفع.
٣_ الاسم المفرد المضاف الي ياءالمتكلم :_
تقدر في حركات الرفع والنصب والجر.علي ما قبل ياءالمتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل للحركة المناسبة للياء.
⚡في الافعال :_
الفعل المعتل الاخر بالالف :
تقدر الحركات للتعذر في حالتي الرفع والنصب.
الفعل المعتل الاخر بالواو :
تقدر الحركات للثقل في حالة الرفع.
الفعل المعتل الاخر بالياء
تقدر الحركات للثقل في حالة الرفع.
📌السؤال الثالث؟
⚡ اكتبي امثله كلمات والفاظ تلحق جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم؟
🔹ما يلحق بجمع المذكر السالم من كلمات؟
أولو _عالمون _بنون _سنون _اهلون _أرضون _عليون.
_الفاظ العقود من عشرين إلي تسعين.
_🔹ما يلحق من كلمات واسماء بجمع المؤنث السالم :_
بنات _عرفات _بركات _أخوات _أولات.
🍂💞🍂💞🍂💞🍂
اسماء محمد خضر
[٢٩/٩ ٨:٠٧ م] +212 616-808170: اعراب سورة الناس
قل : فعل امر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره انت اي محمد عليه الصلاة والسلام
والجملة الفعلية ج ابتداء لا محل لها من الاعراب
اعوذ :ف مضارع مرفوعوعلامته الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره انت يا محمد
برب :الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل لها من الاعراب
رب اسم مجرور.وهو مضاف
الناس :اسم مضاف اليه مجرور وعلامته الكسرة
ملك :بدل لرب مجروروعلامته الكسرة لانه مفرد صحيح وهو مضاف
الناس:مضاف اليه مجرور
اله:بدل لملك وهو مجرور وهو مضاف
الناس الناس مضاف اليه
من :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب .
شر :اسم مجرور وعلامته الكسر وهو مضاف
الوسواس :مضاف اليه
الخناس :نعث تابع لمنعوته في اعرابه
الذي :اسم موصول مبني على السكون
يوس وس :فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو اي الوسواس الخناس
في : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب
صدور : اسم مجرور وعلامته الكسرة الظاهرة على اخره وهو مضاف
الناس: مضاف اليه مجرور
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له الاعراب
الجنة :اسم مجرور
و الناس:الواو حرف عطف
الناس اسم معطوف
وجملة القول في محل نصب مفعول به
[٣٠/٩ ١:٤٨ م] +962 7 9019 3157: 🍂بسم الله الرحمن الرحيم 🍂
☀اعراب سورة الناس ☀
قل :فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت عائده علي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والجمله ابتدائيه لا محل لها من الإعراب.
🔹 أعوذ :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة علي آخرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.
🔸 برب :الباء :حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الاعراب.
رب :اسم مجرور بحرف (الباء)وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة وهو مضاف.
🔹 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
🔸ملك :بدل من رب (الناس) مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
🔹 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
🔸الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
🔹اله :بدل من ملك مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة وهو مضاف.
🔸الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
🔹من :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
🔸شر :اسم مجرور بحرف من وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة وهو مضاف. والجار والمجرور متعلق بأعوذ.
🔹الوسواس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
🔸الخناس :نعت (الوسواس) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة علي آخرة.
🔹الذي :اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت (الوسواس).
🔸 يوسوس :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة علي آخرة، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
والجمله الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
🔹 في :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
🔸صدور :اسم مجرور ب في وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة وهو مضاف.
🔹 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
🔸من :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
🔹 الجنة :اسم مجرور ب من وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة ، والجار والمجرور متعلق بحال من فاعل يوسوس.
🔸والناس :الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.
🔹 الناس اسم معطوف علي (الجنه) مجرور مثله وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
💞 💦💞💧
اسماء محمد خضر
[٣٠/٩ ٢:٣٠ م] +34 661 27 46 65: 💐بسم الله الرحمن الرحيم 💐
🌸اعراب سورة الناس 🌸
📌قل :فعل أمر مبني على السكون لأنه صحيح الاخر، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت عائده على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والجمله ابتدائيه لا محل لها من الإعراب.
📌 أعوذ :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة علي آخرة لأنه لم يسبق بناصب أو جازم، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت محمد صلى الله عليه وسلم. والجملة الفعلية في محل نصب مقولة القول.
📌 برب :الباء :حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الاعراب.
رب :اسم مجرور بحرف (الباء)وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة وهو مضاف.
🔹 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لأنه جمع تكسير. والجار والمجرور متعلق بمفعول به محذوف تقديره الاستعاذة.
📌ملك :بدل اول من رب (الناس) او نعت اول مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره لانه مفرد وهو مضاف.
📌 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لأنه جمع تكسير.
📌اله :بدل ثاني من رب او نعت ثاني مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة وهو مضاف.
📌الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخره لأنه جمع تكسير.
📌من :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
📌شر :اسم مجرور بحرف من وعلامة جرة الكسره الظاهرة على آخرة وهو مضاف. والجار والمجرور( من شر) متعلق بمفعول به محذوف تقديره الاستعاذة. وهو مضاف.
📌الوسواس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
📌الخناس :نعت أول (الوسواس) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة علي آخرة.
📌الذي :اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت ثاني(الوسواس).
📌 يوسوس :فعل مضارع مرفوع لانه لم يسبقه جازم أو ناصب وعلامة رفعة الضمة الظاهرة علي آخرة، والفاعل ضمير مستتير جوازا تقديره هو.
والجمله الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
📌 في :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
📌صدور :اسم مجرور ب في وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لانه وهو مضاف.
🔹 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لأنه جمع تكسير.
🔸من :حرف جر مبني على السكون وحرك بالفتحة للاتقاء الساكنين لا محل له من الاعراب.
📌 الجنة :اسم مجرور ب من وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لأنه جمع تكسير ، والجار والمجرور متعلق بحال من فاعل يوسوس.
📌والناس :الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.
📌 الناس اسم معطوف علي (الجنه) مجرور مثله وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
💐💐💐💐💐💐💐
فاطمة محمد المومن
[١/١٠ ٤:٠٩ ص] +212 616-808170: 💐بسم الله الرحمن الرحيم 💐
🌸اعراب سورة الناس 🌸
📌قل :فعل أمر مبني على السكون لأنه صحيح الاخر، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت عائده على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والجمله ابتدائيه لا محل لها من الإعراب.
📌 أعوذ :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة علي آخرة لأنه لم يسبق بناصب أو جازم، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت محمد صلى الله عليه وسلم. والجملة الفعلية في محل نصب مقولة القول.
📌 برب :الباء :حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الاعراب.
رب :اسم مجرور بحرف (الباء)وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة وهو مضاف.
🔹 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لأنه جمع تكسير. والجار والمجرور متعلق بمفعول به محذوف تقديره الاستعاذة.
📌ملك :بدل اول من رب (الناس) او نعت اول مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره لانه مفرد وهو مضاف.
📌 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لأنه جمع تكسير.
📌اله :بدل ثاني من رب او نعت ثاني مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة وهو مضاف.
📌الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخره لأنه جمع تكسير.
📌من :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
📌شر :اسم مجرور بحرف من وعلامة جرة الكسره الظاهرة على آخرة وهو مضاف. والجار والمجرور( من شر) متعلق بمفعول به محذوف تقديره الاستعاذة. وهو مضاف.
📌الوسواس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
📌الخناس :نعت أول (الوسواس) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة علي آخرة.
📌الذي :اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت ثاني(الوسواس).
📌 يوسوس :فعل مضارع مرفوع لانه لم يسبقه جازم أو ناصب وعلامة رفعة الضمة الظاهرة علي آخرة، والفاعل ضمير مستتير جوازا تقديره هو.
والجمله الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
📌 في :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
📌صدور :اسم مجرور ب في وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لانه وهو مضاف.
🔹 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لأنه جمع تكسير.
🔸من :حرف جر مبني على السكون وحرك بالفتحة للاتقاء الساكنين لا محل له من الاعراب.
📌 الجنة :اسم مجرور ب من وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لأنه جمع تكسير ، والجار والمجرور متعلق بحال من فاعل يوسوس.
📌والناس :الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.
📌 الناس اسم معطوف علي (الجنه) مجرور مثله وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
💐💐💐💐💐💐💐
فاطمة محمد المومن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق