[٢٤/٩ ٢:٤٠ م] +212 655-385523: الدرس الرابع نحو تطبيقي ا نهاد👇👇👇
[٢٤/٩ ٢:٤٠ م] +212 655-385523: ٣ مقاطع صوتية ١. و٢. و٣ انهاد
مجموعة النحو التطبيقي 💐🌹🌷🌸👇👇👇👇👇
[٢٤/٩ ٢:٤١ م] +212 655-385523: تفريغ الدرس الرابع نحو تطبيقي 🌸🍃
[٢٤/٩ ٢:٤٢ م] +212 655-385523: 📝 الدرس الرابع
✍️ الاعراب الضاهر
ونعني به: ظهور علامة الإعراب الأصلية أو ما ينوب عنها رفعا ونصبا ً
وجرا وجزًما في الأسماء والأفعال.
(أ ) في الاسم الصحيح الآخرٌ
في حالة الرفع، نحو: سرني زيد َ
في حالة النصب نحو:رأيت زيداْ
في حالة الجر نحو :مرُرت بزيد
فزيد في المثال الأول: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
وفي المثال الثاني: مفعول به وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
وفي المثال الثالث: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
(ب) في الاسم المنقوص:
َفي حالة النصب تظهر الفتحة لخفتها على الياء، نحو: رأيت القاَضي ، أما في حالتي الرفع والجر فيكون الإعراب مقدرا للثقل نطق الضمةً
والكسرة على الياء.
(أ ) في الفعل الصحيح الآخر في حالات الرفع والنصب والجزم.
الرفع : يذكر زيد ربه، فيذكر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. ٌ
النصب: لن يهملْ دروسه، فيهمل :فعل مضارع منصوب وعلامة النصب: نصبه الفتحة الظاهرة.
الإعراب التقديري
ونعني به: عدم ظهور علامة الإعراب على الاسم أو الفعل وذلك بسبب التعذر والثقل.
الاعراب التقديري في الاسماء
ً ً (أ ) إذا كان اسما مقصورا،منع من ظهور العلامة تعذر نطقها في حالة الرفع، نحو: الهدى هدى االله.
في حالة النصب، نحو: إن الدنيا حلوة خضرة .
في حالة الجر، نحو: دعوت لمصطفى.
ففي الأمثلة السابقة نلاحظ الكلمات: ((هدى، الدنيا، مصطفى)) فهي اسم
مقصور، لم تظهر عليه علامة الإعراب وهي الضمة أو الفتحة أو الكسرة،ويقال في المثال الأول: الهدى: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
(المقدرة منع من ظهورها التعذر، وفي الدنيا: اسم إن منصوب وعلامة
نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر، ومصطفى: اسم مجرور وعلامة
جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر.
ً ً (ب) إذا كان اسما منقوصا معرًفا بأل
تبقى ياؤه في حالة الرفع والجر يعرب بعلامات مقدرة للثقل.
نحو: يسرني القاضي العادل، والقاضي
ففي المثال الأول:كلمة((القاضي)) وقعت فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
(المقدرة منع من ظهورها الثقل
(ج ) إذا كان اسما منقو ًصا نكرةً
((فإن ياؤه تحذف وينون في حالة الرفع
مررت بقاض
والجر، نحو: جاء قاض
ٍ ففي المثال الأول: يعرب قاض فاعًلا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة المقدرة
على الياء المحذوفة منع من ظهورها الثقل.
وفي المثال الثاني: كلمة ((قاض)) تعرب اسم مجرور ً وعلامة جره الكسرة
المقدرة على الياء المحذوفة للثقل.
(د) إذا كان اسما معربا مفرًدا مضاًفا إلى ياء المتكلم في حالة: الرفع والنصب ًوالجر تقدر الحركات على ما قبل الياء، نحو: أبي رجل حليم – إن أبي رجل صبور، دعوت لأبي، ففي المثال الأول: أبي، تعرب كما يلى: أب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها مناسبة الكسرة لياء المتكلم
وهكذا في باقي الأمثلة.
* في الفعل المعتل الآخر بالألف في حالة الرفع والنصب: نحو: يسعى
يد إلى الشر، فيسعى في المثال الأول فعل مضارع
يسعى زيد إلى الخير، ولن يسعى َزيد الى الخيرٌْ
مرفوع وعلامةرفعه الضمة المقدرة،منع من ظهورها التعذر.
وفي المثال الثاني: منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر.
* في الفعل المعتل الآخر بالياء يرفع بعلامة مقدرة، نحو: يمشي َزيد إلى الخير، فيمشي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
منع من ظهورها الثقل.
* في الفعل المعتل الآخربالواو في حالة الرفع: نحو: يسمو َزْيد إلى الجد،ٌ
فيسمو فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للثقل
[٢٤/٩ ٢:٤٤ م] +212 655-385523: تتمه الدرس الرابع
اعراب الاسماء
الإعراب: هو تغير حال أواخرالكلمة حسب تغير موقعها في الجملة. مثال ذلك: كلمة زيد في ((َزْرتٌ زيد) ((جاء َزْيد )) ((مررت بزيدٌ))ً
فقد تغيرت حركة آخر الكلمة وهو حرف الدال من الضمة إلى الفتحة إلى
الكسرة.
وسبب ذلك: تغير العوامل الداخلة عليه فقد وقع في المثال الأول مفعول،
وفي المثال الثاني فاعلً، وفي الثالث: مجروًرا.
يا: أي: لا تظهر عليها علامة الإعراب لثقلً
وقد يكون الإعراب تقديرْ النطق به أو لتعذر النطق به- كما مر بك- نحو: جاء مصطفى، و رأ ُيتَ َ مصطفى، ومررُت بمصطفى
أنه لا توجد علامة إعراب ضمة أو فتحة أو كسرة، ومع ذلك
لكن بعلامات مقدرة.
ففي المثال الأول علامة إعرابها: الضمة المقدرة.
وفي المثال الثاني علامة إعرابها: الفتحة المقدرة.
وفي المثال الثالث علامة إعرابها: الكسرة المقدرة وقد منع من ظهورها
التعذر في الحالات الثلاثة.
1 اعراب الاسم المفرد
تعريفُ : هو ما دل ََعلى واحد أو واحدة، نحو َِ: ولد، بنت.ُ
إعراب
يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة، ما لم يكن ممنوعا
الصرف، فإنه يجربالفتحة نيابة عن الكسرة.ُ
وقد يكون َْ إعرابه بعلامات ضاهرة
فلفظ الجلالة((االله)) مرفوع وعلامةرفعه الضمةالظاهرة.
منصوب وعلامة نصبه ِ ((اتق الله حيثما كنت)): فلفظ الجلالة((الله)) مفعول به منصوب وعلامته الفتحة الظاهرة.
(بسم االله الرحمن الرحيم): فلفظ الجلالة ((الله)) اسم مجرور بالإضافة وعلامة
جره الكسرة الظاهرة.
وقد يكون الإعراب مقدرا نحو:
القرآن هدى: فهدى: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع
من ظهورها التعذر.
إن الهدى من االله: فهدى: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة
منع من ظهورها التعذر.
اقتدى بهدي الصحابة، بهدى: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر.
[٢٤/٩ ٥:٥٦ م] +212 616-808170: ادكري الفروق بين المتنىنصب وجر وجمع مدكر سالم
جدولين يبين الاعراب الظاهروفي الاسماء والافعال والاعراب
التقديرى في الاسماء والافعال
اكتبي امتلةكلمات والفاظ تلحق ج مدكر سالم وجمع مونت سالم
[٢٤/٩ ٦:٥٨ م] +212 616-808170: 1ينصب ويجر المتنى بالياءنيابة عن الفتحة والكسرة وتكون الياء سكنةقبلها فتح و بعدها نون مكسورة ويرفع بالالف.
كتبت
درسين م به منصوب وعلامة نصبه الياء لانه متنى
ينصب ويجر جمع المدكر السالم بالياء وتكون ساكنة قلها جر ويرفع بالواو
2 الاعراب الظاهر في الاسماء
الضمة الفتحة الكسرة السكون
الاعراب التقديري في الاسماء المقصورة
الضمة والكسرة والفتحةالمقدرة على الالف المانع من ظهورها التعدر
الاعراب التقديري على الاسماء المنقوصة
الفتحة الظاهرة على الياء
الضمة والكسرة المقدرتين على الياء المانع من ظهورها الثقل
اما الافعال
الاعراب الظاهر في الافعال الصحيحة الفتح والضم والسكون
الاعراب المقدر على الافعال الناقصة الضم والفتح المانع من ظهورهما التقل
اما الجزم فيكون بحدف حرف العلة.
3 جمع المدكر السالم ينتهي بواو ونون اوياء ونون
جاء المعلمون مررت بالمعلمين
جمع المونت السالم تلحقه الف وتاء
جاءت المعلمات مررت بالمعلمات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق