[٣٠/٩ ١:٤٨ م] +962 7 9019 3157: 🍂بسم الله الرحمن الرحيم 🍂
☀اعراب سورة الناس ☀
قل :فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت عائده علي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والجمله ابتدائيه لا محل لها من الإعراب.
🔹 أعوذ :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة علي آخرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.
🔸 برب :الباء :حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الاعراب.
رب :اسم مجرور بحرف (الباء)وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة وهو مضاف.
🔹 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
🔸ملك :بدل من رب (الناس) مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
🔹 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
🔸الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
🔹اله :بدل من ملك مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة وهو مضاف.
🔸الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
🔹من :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
🔸شر :اسم مجرور بحرف من وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة وهو مضاف. والجار والمجرور متعلق بأعوذ.
🔹الوسواس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
🔸الخناس :نعت (الوسواس) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة علي آخرة.
🔹الذي :اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت (الوسواس).
🔸 يوسوس :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة علي آخرة، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
والجمله الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
🔹 في :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
🔸صدور :اسم مجرور ب في وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة وهو مضاف.
🔹 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
🔸من :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
🔹 الجنة :اسم مجرور ب من وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة ، والجار والمجرور متعلق بحال من فاعل يوسوس.
🔸والناس :الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.
🔹 الناس اسم معطوف علي (الجنه) مجرور مثله وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
💞 💦💞💧
اسماء محمد خضر
[٣٠/٩ ٢:٣٠ م] +34 661 27 46 65: 💐بسم الله الرحمن الرحيم 💐
🌸اعراب سورة الناس 🌸
📌قل :فعل أمر مبني على السكون لأنه صحيح الاخر، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت عائده على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والجمله ابتدائيه لا محل لها من الإعراب.
📌 أعوذ :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة علي آخرة لأنه لم يسبق بناصب أو جازم، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت محمد صلى الله عليه وسلم. والجملة الفعلية في محل نصب مقولة القول.
📌 برب :الباء :حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الاعراب.
رب :اسم مجرور بحرف (الباء)وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة وهو مضاف.
🔹 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لأنه جمع تكسير. والجار والمجرور متعلق بمفعول به محذوف تقديره الاستعاذة.
📌ملك :بدل اول من رب (الناس) او نعت اول مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره لانه مفرد وهو مضاف.
📌 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لأنه جمع تكسير.
📌اله :بدل ثاني من رب او نعت ثاني مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة وهو مضاف.
📌الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخره لأنه جمع تكسير.
📌من :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
📌شر :اسم مجرور بحرف من وعلامة جرة الكسره الظاهرة على آخرة وهو مضاف. والجار والمجرور( من شر) متعلق بمفعول به محذوف تقديره الاستعاذة. وهو مضاف.
📌الوسواس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
📌الخناس :نعت أول (الوسواس) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة علي آخرة.
📌الذي :اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت ثاني(الوسواس).
📌 يوسوس :فعل مضارع مرفوع لانه لم يسبقه جازم أو ناصب وعلامة رفعة الضمة الظاهرة علي آخرة، والفاعل ضمير مستتير جوازا تقديره هو.
والجمله الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
📌 في :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
📌صدور :اسم مجرور ب في وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لانه وهو مضاف.
🔹 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لأنه جمع تكسير.
🔸من :حرف جر مبني على السكون وحرك بالفتحة للاتقاء الساكنين لا محل له من الاعراب.
📌 الجنة :اسم مجرور ب من وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لأنه جمع تكسير ، والجار والمجرور متعلق بحال من فاعل يوسوس.
📌والناس :الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.
📌 الناس اسم معطوف علي (الجنه) مجرور مثله وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
💐💐💐💐💐💐💐
فاطمة محمد المومن
[١/١٠ ٤:٠٩ ص] +212 616-808170: 💐بسم الله الرحمن الرحيم 💐
🌸اعراب سورة الناس 🌸
📌قل :فعل أمر مبني على السكون لأنه صحيح الاخر، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت عائده على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والجمله ابتدائيه لا محل لها من الإعراب.
📌 أعوذ :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة علي آخرة لأنه لم يسبق بناصب أو جازم، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت محمد صلى الله عليه وسلم. والجملة الفعلية في محل نصب مقولة القول.
📌 برب :الباء :حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الاعراب.
رب :اسم مجرور بحرف (الباء)وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة وهو مضاف.
🔹 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لأنه جمع تكسير. والجار والمجرور متعلق بمفعول به محذوف تقديره الاستعاذة.
📌ملك :بدل اول من رب (الناس) او نعت اول مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره لانه مفرد وهو مضاف.
📌 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لأنه جمع تكسير.
📌اله :بدل ثاني من رب او نعت ثاني مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة وهو مضاف.
📌الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخره لأنه جمع تكسير.
📌من :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
📌شر :اسم مجرور بحرف من وعلامة جرة الكسره الظاهرة على آخرة وهو مضاف. والجار والمجرور( من شر) متعلق بمفعول به محذوف تقديره الاستعاذة. وهو مضاف.
📌الوسواس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
📌الخناس :نعت أول (الوسواس) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة علي آخرة.
📌الذي :اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت ثاني(الوسواس).
📌 يوسوس :فعل مضارع مرفوع لانه لم يسبقه جازم أو ناصب وعلامة رفعة الضمة الظاهرة علي آخرة، والفاعل ضمير مستتير جوازا تقديره هو.
والجمله الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
📌 في :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
📌صدور :اسم مجرور ب في وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لانه وهو مضاف.
🔹 الناس :مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لأنه جمع تكسير.
🔸من :حرف جر مبني على السكون وحرك بالفتحة للاتقاء الساكنين لا محل له من الاعراب.
📌 الجنة :اسم مجرور ب من وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة لأنه جمع تكسير ، والجار والمجرور متعلق بحال من فاعل يوسوس.
📌والناس :الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.
📌 الناس اسم معطوف علي (الجنه) مجرور مثله وعلامة جرة الكسره الظاهرة علي آخرة.
💐💐💐💐💐💐💐
فاطمة محمد المومن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق