الجمعة، 29 سبتمبر 2017

الشيخ ابو حفص

[١٢/‏٩ ١١:٥٤ ص] ‪+963 944 794 948‬: ص 16:
وكان ابوعبيد قد استند في تاليف كتابه الي اركان القراءة الصحيحة الثلاثة
السؤال:  هل اركان القراءة تحددت من وقتها
ومن اول من وضعها؟؟
[١٢/‏٩ ١٢:١٥ م] ‪+963 944 794 948‬: هل كلمة ينبغي تعني الوجوب؟؟

عتد قرله وينبغي للقارئ ان يحافظ علي قراءة. بسم..
ص 19 ؟؟
[١٢/‏٩ ١٢:١٩ م] ‪+963 944 794 948‬: وخاصة ان ص 21

ذكر انه يستحب للقارئ.     والبسملة في اول كل سورة
[١٢/‏٩ ١٢:٣٩ م] مجموعة تحفيظ قراءن: جماعة من أهل العلم يجيزون للحائض قراءة القرآن وحمل المصحف بحائل، منهم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، ونحن معهم.

كتب التجويد للأمور المتفق عليها بين الروايات حتى وإن اختلف في كيفيتها، المهم أنه ليس اختلاف بين رواية وأخرى.
[١٢/‏٩ ١٢:٤٤ م] مجموعة تحفيظ قراءن: الأركان هي الشروط، تواتر السند، موافقة العربية، موافقة رسم المصحف ولو احتمالا، ومختلف في الأول على التواتر أم الصحة، ولو اكتفينا بالصحة لقرأنا ببعض ما فوق العشرة، كقراءة اليزيدي، صح سندها ولم تخالف الرسم ولا اللغة.

والجمهور على اشتراط التواتر، والله أعلم.

أما عن أول من وضعها فلا أعرف.
[١٢/‏٩ ١٢:٤٧ م] مجموعة تحفيظ قراءن: ينبغي لا تساوي الوجوب، والمختار عندي أن لا يؤتى بالبسملة في أجزاء السور، فهي خاصة بأوائلها، وقال الداني أنه قرأ على كل شيوخه كذلك بترك البسملة في أجزاء السور، ولي زيادة بيان في شرحي للشاطبية أنقله اكم هنا إن شاء الله
[١٢/‏٩ ١:٤١ م] مجموعة تحفيظ قراءن: كيف يشق بجائز؟ هل قلنا مأمورة شرعا بكذا حتى تقولي يشق عليها؟

والاستدلال لا يصح أن يقال هكذا، الدين بالدليل الشرعي لا بأن أقول ... فكيف بالقرآن. ..

ولما قالت امرأة لأمنا عائشة رضي الله عنه فما بال المرأة تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ ردة عليها السيدة عائشة رضي الله عنها مستنكرة قائلة: أحرورية أنت؟ يعني من الخوارج؟

فلو عندك قول علماء بدليل معتبر فعلى الرحب، أما بغير ذلك فجدال ... وضرر بلا نفع.
[١٢/‏٩ ٢:٤٨ م] مجموعة تحفيظ قراءن: الميسر في علم التجويد - عربي
الهدف المرجو من تأليف هذا الكتاب هو تيسير تعليم أحكام التجويد وتعلمها، وذلك بالاستناد إلى مصادر علم التجويد الأولى، والاستفادة مما توصل إليه علم الأصوات اللغوية من حقائق تتعلق بطبيعة الصوت اللغوي وكيفية إنتاجه وتنوعه. وقد حرص المؤلف فيه على ذكر الموضوعات الأساسية لعلم التجويد، على نحو ترتيبها في المقدمة الجزرية، وتميز الكتاب بإلحاق خلاصة لكل مبحث تضع أمام الدارس أهم النقاط فيه، وأسئلة نظرية تساعده في تثبيت الحقائق في ذهنه، وتطبيق عملي يُنَمِّي قدرة المتعلم على التلاوة
  https://islamhouse.com/ar/books/385697/
[١٢/‏٩ ٥:٣٣ م] مجموعة تحفيظ قراءن: https://youtu.be/HDHwyPzTw_4
[١٣/‏٩ ١٢:٥٥ ص] ‪+20 122 889 0130‬: نعرف أنه من حروف لن عمر
فهي ببنية لاشديدة ولارخوة
ولكنه يخبرني هل هي شديدة ام رخوة
٣٨
[١٣/‏٩ ١٢:٥٩ ص] مجموعة تحفيظ قراءن: ولو تركنا كل المربعات مقابل العين فارغة لكان ااجواب صحيحا.
[١٤/‏٩ ٧:٤٣ ص] ‪+249 92 979 3472‬: ص٤٢ يكاد المحدثون يطبقون على ترتيب الحروف بادئين ........بحجة أن أصوله غير عربية ؟
مامعنى يطبقون .
ومالمقصود بحجة أن أصوله غير عربية ؟
[١٤/‏٩ ٧:٤٣ ص] ‪+249 92 979 3472‬: لأن كل مقدار له نهايتان أيتهما فرضت أوله كان مقابلها آخره ؟
مامعنى الكلام وكلمة فرضت مكتوبة في النسخة الألكترونية مفتوحة كلها ساكنة الضاد هل ضبطها مقصود .؟
[١٤/‏٩ ٧:٤٤ ص] ‪+249 92 979 3472‬: مما بين طرف اللسان وأصول الثنايا العليا............وتقدم أن المحدثين يجعلون  مخرج الضاد التي ينطقها مجيدو القراء. في زماننا ضمن حروف هذا المخرج .
سؤالي هل العبرة في تحديد المخرج قراء زماننا أم ماحدده العلماء من قبل في كيفية حدوث الحرف .
[١٤/‏٩ ٧:٤٤ ص] ‪+249 92 979 3472‬: من الخياشيم النون الخفية .هل الخيشوم مخرج لحرف النون المخفاة  أم للغنة ؟
[١٤/‏٩ ٧:٤٥ ص] ‪+249 92 979 3472‬: لتعيين مخرج الحرف النطق به ساكنة مسبوقا بهمزة وصل مكسورة  السؤال لماذا مكسورة فقط ولم لانأتي بهمزة قطع محركة بإي من الحركات الثلاث؟
[١٤/‏٩ ٧:٤٥ ص] ‪+249 92 979 3472‬: جزاك الله خيرا شيخنا كنت من قبل قد أبنت لنا معنى الحروف المصوتة والذائبة
..إلخ أرجو إن أمكن أن تعيد إرسال اىرسالة مرة أخرى تكرما وفضلا .
[١٤/‏٩ ١٠:١٧ ص] ‪+963 944 794 948‬: ارجو ايضاح الفقرة كاملة ص 48

من عند ومعني قولهم:  ان الراء ادخل
الي
اخر الفقرة.تكرما وتفضلا شيخنا الفاضل
[١٤/‏٩ ٢:٥٤ م] ‪+212 673-383916‬: السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته من فضلكم أرجو ايضاح جملة(معرفة ما يتجدد لها بسبب التركيب من الاحكام) الصفحة ،26 السطر _ 6 بارك اللّٰه فيكم ونفع بكم
[١٤/‏٩ ٥:٢٢ م] مجموعة تحفيظ قراءن: أي شيء كالعصا مثلا والحبل والجبل ووو لها نهايتان لو افترضت أن هذا أوله فذاك نهايته والعكس. .
[١٤/‏٩ ٥:٢٣ م] مجموعة تحفيظ قراءن: العبرة القدامى والتلقي الصحيح، لكن د غانم يحكي فقط ما ذهبه إليه المحدثون.
[١٤/‏٩ ٥:٢٣ م] مجموعة تحفيظ قراءن: هكذا نصوا قديما، وقد وضحت هذا من قبل.
[١٤/‏٩ ٥:٢٤ م] مجموعة تحفيظ قراءن: الغنة عموما، سواء مركبة في الميم والنون أم لا.
[١٤/‏٩ ٥:٢٦ م] مجموعة تحفيظ قراءن: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مثل الإخفاء والإدغام كامل وناقص بغنة وعدمها ...
[١٤/‏٩ ٥:٣٣ م] ‪+249 92 979 3472‬: جزاك الله خيرا شيخنا هل هناك تثريب على من يعين مخرج الحرف بتسكين الحرف مسبوقا بهمز ة قطع متحركة ؟
[١٤/‏٩ ٥:٣٥ م] مجموعة تحفيظ قراءن: نعم متحركة بفتحة أو كسرة.
ؤبمل مع الضم يش بها شيء، أو لا، ولكن كذا نصوا، فنعم عليه تثريب لو استخدم الضم في ذلك، والله أعلم.
[١٦/‏٩ ٩:٢٤ ص] ‪+20 100 959 2450‬: يقول الشيخ النابلسي : حروف الشدة ثمانية : ( أجد قط بكت )، وبعضهم يجمعها في قوله: (أجدك قطبت)، لو أذنت لي بنكتة لطيفة، كنت أقرأ على أستاذنا الشيخ عبد العزيز عيون السود رحمه الله، في كتاب الرعاية لمكي القيسي، في تجويد القراءات، فمر معنا (أجدك قطبت )، فقال لي الشيخ: ( أجدك قد طبت )، فقلت له يا سيدي: أجدك قد طبت فيها تكرير للدال، فقال يا عمي: كرر الدال ولا تقطب، يعني هذه من لطافات المشايخ جزاهم الله خيراً.
سؤالى:
فهمت ان أجدك قطبت أي أي عرفتك عبوسا لكن لاافهم من أول فقلت له ياسيدي ( باقي الكلام )
برجاء التوضيح شيخنا بارك الله فيكم
[١٨/‏٩ ١:١٠ ص] ‪+966 53 749 2247‬: اذا اطبق حرف الضاد ثم اخفض أقصى اللسان مع بقاء طرفه في موضعه اذكر الصوت الناتج؟
ماهو الصوت الناتج  ؟
ماهو نظير الحرف المجهور النون؟...
وجزاكم الله خيرا واحسن اليكم
[١٩/‏٩ ١٢:٤٣ ص] مجموعة تحفيظ قراءن: هذه الراء وصلا مرققة للجميع، وقفا مرققة فقط لمن يميل، ومفخمة لغيره كحفص وقالون ..
[١٩/‏٩ ١٢:٥١ ص] ‪+966 50 356 0493‬: عفوا شيخنا

في مراتب المتصل ذكر 4 او 6 حركات

وفي مراتب المنفصل ذكر 4 او 5

مع ان المدين لعاصم من الشاطبية مقدارها متساو
أليس كذلك؟
[١٩/‏٩ ١:٠٨ ص] مجموعة تحفيظ قراءن: في المتصل قال لا يقل عن 4 ولا يزيد عن 6 فكلامه يتضمن 5
وعلى كل فالكلام المذكور في هذه الصفحة غير دقيق.

فلو أثبتنا ال 5 حركات فمنى هذا أننا لم نتقيد بطريق الشاطبية، وعليه فلا يصح قوله لا يقل عن 4، بل في المتصل 3 حركات من غير الشاطبية.

وقولك .. المدين لعاصم من الشاطبية متساو، قول صحيح نعم.

والطبيعي أن الجزرية ليست متقيدة بحفص ولا برواية أخرى معينة.

فإجمالا من مجموع الطرق:

المتصل 3، 4، 5، 6 حركات.
المنفصل 2، 3، 4، 5، 6 حركات.

أما من الشاطبية فقط:

فإجمالا لمن فيها من القراء

المتصل 4، 6

المنفصل 2، 4، 6

فالفويقات - أي: 3، 5 - ليست من طريق الشاطبي.

وعليه فبخصوص حفص:

من الشاطبية: المتصل 4، ومتطرفه العارض 4، 6، والمنفصل، 4.
ومن غير الشاطبية له كل ما ذكر من المراتب سابقا عدا إشباع المنفصل، والله أعلم.
[١٩/‏٩ ١٠:٢٨ ص] ‪+966 53 407 4883‬: سؤال ثاني بارك الله فيكم
وزادكم سعة صدر من فضله:
لماذا المد العارض اقوى من المنفصل مع اننا قلنا ان سبب  الهمز اقوى من السكون؟؟؟
[١٩/‏٩ ١٠:٥٢ ص] مجموعة تحفيظ قراءن: يعني لو نزع من حرف المد المد لم يبق الحرف نفسه، سيحذف، فذاته لا توجد إلا بالمد الذي فيه.
[١٩/‏٩ ١٠:٥٦ ص] ‪+90 539 704 42 25‬: شيخي لو تكرمتم استشكل علي هذا الأمر
كيف أن زمن امتداد الغنة قصير وطويل أوليس زمن الغنة في الاخفاء واحد
[١٩/‏٩ ١١:٤٦ ص] مجموعة تحفيظ قراءن: زمنن الغنن المزيدة متساو، كالمشددة والمدغم إدغاما ناقصا نحو (من يعمل) والمخفى بمراتبه، والتفاوت في قوت الغنة لا في زمنها، والله أعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق